أهمية الانفوجراف في الصحافة العربية

تعد الصحافة العربية من أبرز الصناعات المهمة في المنطقة، ومع وجود التطور التكنولوجي والرقمي، أصبح من الأهمية بمكان أن تتبنى الصحافة العربية استخدام الانفوجراف على نطاق واسع، بدلاً من النص العادي، وذلك لعدة أسباب، وأبرزها:

  • الإيصال بشكل أفضل: يساعد الانفوجراف على إيصال المعلومات بشكل أفضل، حيث أنه يتم تصميمه بشكل مبتكر ومختلف عن النص العادي، مما يجعله أكثر جاذبية للقراء.
  • التبسيط والتوضيح: يساعد الانفوجراف في تبسيط المعلومات وتوضيحها، بحيث يتم عرضها بشكل مرئي وبسيط، مما يجعلها أسهل لفهمها.
  • الجاذبية والانتشار الواسع: يمتلك الانفوجراف جاذبية خاصة بين الجمهور، حيث إنه يتم تصميمه بشكل جذاب وفني، مما يجعله يلفت انتباه الجماهير، ويزيد من انتشاره على مواقع التواصل الاجتماعي.

ولمعرفة أهمية الانفوجراف في الصحافة العربية بشكل أكبر، يمكن تحليل الأرقام والإحصائيات التي تظهر حجم الاهتمام بالانفوجراف في المنطقة، فقد وجدت دراسة أخيرة أن 85% من الصحف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تستخدم الانفوجراف في تغطيتها للأخبار.

كيفية تصميم انفوجراف جذاب؟

يمكن القول إن تصميم الانفوجراف ليس بالأمر السهل، حيث يحتاج إلى مهارات فنية وتصميمية متقدمة، وإليك بعض النصائح التي يمكن اتباعها لتصميم انفوجراف جذاب:

  • استخدام الألوان بحكمة: يجب اختيار الألوان التي تتناسب مع المعلومات المعروضة، وتجنب استخدام الألوان الزاهية التي تضر بصحة العين.
  • اختيار الخط المناسب: يجب اختيار الخط المناسب للمعلومات المعروضة، وجعل الخط واضحاً وسهل القراءة.
  • استخدام الصور بحكمة: يجب اختيار الصور التي تناسب المعلومات المعروضة، وتجنب استخدام الصور التي تعتبر مخالفة للأداب والقيم الاجتماعية.